Skip to main content

الجميع يتساءلون عن كيفية حماية الشحنات من التلف عند التسليم، فمن المؤسف أن تجد الكثير من المحتويات وقد تعرضت للتلف ما يعرضك للخسارة، والحال أن هناك عدد من الأمور تساهم في وصول الشحنات بسلام ودون ضرر، هيا نتعرف عليها.

كيف تحمي شحناتك

Packaging

لا أحد يجهل دور الشحن في ترويج وازدهار التجارة الإلكترونية، وبالعكس ساعدت التجارة الإلكترونية في زيادة ورواج سوق الشحن والخدمات اللوجستية، هذا الأمر ساعد في حث الشركات المعنية بتقديم خدمات التوصيل والشحن لتحسين خدماتها، والسعي نحو منع تلف الشحنات عند التسليم، ولكن كيف ذلك؟ هذا ما نقدمه في التالي:

استلام البيانات بدقة

الشركات المخضرمة في الشحن والتوصيل وتقديم الخدمات اللوجستية تهتم بالحصول على المعلومات والبيانات بدقة فيما يتعلق بالطرد المشحون، بشكل لا يدع مجال للبس، بحيث يتلافى الوقوع في فخ إتلاف الشحنات أثناء النقل، ووصول الشحنة بسلام، حيث يتم معالجة البيانات بدقة والتعرف على حساسية منتج دون غيره وأي منهم يحتاج لعناية مكثفة لتجنب ومنع تلف الشحنات عند التسليم.

وضع المنتج في صندوق متناسب مع حجمه

أولى خطوات حماية الشحنات من التلف عند التسليم الاهتمام باختيار صندوق متناسب مع حجم المنتج، بحيث لا يسمح بحركة المنتج يمنًا ويسارًا ويزيد من إمكانية تعرضه للكسر أو السكب أو التأثر عند الارتطام، ويستحب أن يكون الطرد بذاته مطابق إلى حد ما لحجم الصندوق المختار.

تدعيم المحتويات القابلة للكسر

من الوارد بشكل كبير حمل ونقل مواد ومنتجات معرضة للتهشم والكسر بسهولة، ومع الحركة الكثيرة وتنقل الشحنة من يد لأخرى والتعرض للاهتزاز يعرض القطع الهشة تلك للكسر أو إحداث الشروخ، للتغلب على تلك المعضلة، ومنع تلف الشحنات عند التسليم يجب لف وتدعيم القطع بأوراق مقواه، بعد ذلك يتم تغليف المنتج بكيس هوائي لتكثيف الحماية.

تدعيم الفرغ في الصناديق

مع الحرص الكامل على اختيار صندوق مناسب لحجم المنتج، إلا أنه لا بد من وجود فراغات أخرى، وللتخلص من هذا الأمر يتم القيام بتدعيم الفراغات بقطع من الأوراق والدعامات لتثبيت المحتويات، وكذلك حمايته من الخدوش والصدمات خاصة المحتويات الإلكترونية.

وضع تنبيه واضح على الصندوق بخطر الكسر

من المهم تدعيم العبوات التي تحتوي على أشياء قابلة للكسر أو السكب بعبارات تحذيرية أو وضع علامات على أقل تقدير، حتى ينتبه العامل المنوط به نقل المنتجات للحمل بعناية وتوخي الحذر.

تضمين الوسائل التكنولوجية في التغليف

هناك عدد من الوسائل الآلية والتي تستند لتكنولوجيا متطورة، حيث تفيدك في عدد من المعلومات والبيانات التي تساهم في تغليف الطرود على نحو مثالي، ووفقًا لحسابات ومعالجات رقمية ستحصل على توصيات فيما يتعلق بنوع التغليف بناء على ما تم إدخاله من بيانات تتضمن حجم المنتج ونوعيته، هذه الأمور تساهم في وصول الطرود بسلام.

كيف يضمن العميل حقه جراء تلف الطرود

من المؤسف أن يتعرض العميل لتكسر أي من محتويات الطرد الخاص به، فقد ينعكس عليه عدد من الأضرار المعنوية والمادية؛ لذلك لا بد أن يحفظ حقوقه إذا لم تتخذ شركة الشحن إجراءات لـ منع تلف الشحنات عند التسليم.

أفضل الطرق لحفظ حقك في حال تعرضت شحنتك للضرر أن تتعامل بالأساس مع شركات مضمونة لتلافي مثل تلك المشكلات، حيث أن الشركات المميزة والشهيرة هي التي تقدم ضمانات قبل الشحن بحيث تكون مسؤولية عن دفع التعويض في حال تعرضت الشحنة للضرر.