Skip to main content

أصبح التوجه إلى إنشاء متجر إلكتروني سمة العصر الحالي، حيث أصبح الخطوة الأولى لدخول عالم التجارة الإلكترونية التي استحقت أن تكون سوقًا مشتركًا لتبادل وبيع ملايين السلع والخدمات المقدمة عبر الشبكة العنكبوتية، لذا سنتعرف سويًا على طريقة إنشاء متجر إلكتروني ومزاياه ونقاط القصور وأبرز المهارات اللازم تواجدها لنجاحه.

ما هو المتجر الإلكتروني؟

يقصد بالمتجر الإلكتروني  عمل موقع مخصص لعرض الخدمات والمنتجات الخاصة بالأفراد أو المؤسسات، مع مزايا البيع عبر الإنترنت المختلفة مثل التوصيل للمنزل وخدمات الاسترجاع والاستبدال والدفع بطرق مختلفة بما يناسب العملاء، ولا يقتصر إنشاء المتاجر الإلكترونية على الأفراد فقط؛ بل أصبح لا غنى عنه لكبرى المؤسسات التجارية الكبرى، كما أنه يساعد في ترويج خدمات المؤسسات الخدمية سواء المحلية أو الدولية.

ومع انتشار مفهوم التجارة الإلكترونية في العالم العربي؛ تزايدت نسبة إنشاء المتاجر عبر الإنترنت بصورة كبيرة، ليصل عدد المتسوقين عبر شبكة الإنترنت في الدول العربية أكثر من 30 مليون عميل في عام واحد، وهو ما يبرز مستقبل المتاجر الإلكترونية كبديل أساسي لا غنى عنه للتجارة التقليدية.

مميزات إنشاء متجر إلكتروني

تتمحور الأهمية الأكبر لإنشاء المتاجر الإلكترونية في إقبال ملايين الأشخاص يوميًا على الإنترنت للبحث عن احتياجاتهم من السلع والخدمات، حيث يمكنك الحصول على عدة مزايا من وراء إنشاء متجر إلكتروني أهمها:

  • الاستقلالية: يمكنك إنشاء متجرك الخاص والاستقلال بعملك دون الحاجة لتمويل من أحد، مع القدرة على التحكم في أمورك المالية والإدارية دون تدخل أو رقيب.
  • المرونة: سيكون أمامك فرصة الوصول إلى عشرات المناطق واستهداف آلاف العملاء يوميًا بضغطة زر لتحقق أفضل النتائج التسويقية بأبسط الآليات.
  • تعدد الوسائل: يمنحك الإنترنت أليات تسويق كثيرة مثل الترويج عبر الصفحات الاجتماعية ومواقع الإنترنت والبريد الإلكتروني وغيرها.
  • نيل ثقة العملاء: يمكنك الحصول على ولاء العملاء بتعزيز فرص الثقة في منتجك أو خدماتك، وهو ما سيبني رصيد قوي من العملاء المخلصين لعلامتك التجارية.
  • التواصل الفعال: يمكنك تلقي ردود الفعل من عملائك بسهولة، والاستجابة لمقترحاتهم والرد على شكاويهم وهو ما سيساعد في تطوير عملك وتحسين صورتك.
  • قلة التكلفة: يمكنك إنشاء متجر إلكتروني مجانًا أو برسوم رمزية، بجانب مزايا الانتشار الواسع وتوصيل خدماتك ومنتجاتك إلى ملايين العملاء بأقل التكاليف.
  • تتبع العملاء: بإمكانك تتبع خط سير العميل منذ لحظة دخوله متجرك، وجمع بيانات حوله، وأيضًا التعرف على احتياجاته وما يبحث عنه لتوفيره على متجرك.

خطوات ما قبل إنشاء متجر إلكتروني

إذا كنت تبحث عن النجاح في مجالك التجاري وتريد تطوير متجرك الإلكتروني؛ عليك معرفة الشروط والمتطلبات اللازمة لإنشاء متجر إلكتروني وإدارته، لذا عليك اتباع الخطوات التالية قبل الإنشاء الفعلي للمتجر:

ضع خطة محددة

التخطيط مهم قبل تنفيذ خطوة الإنشاء، فمن المهم وضع خطة بأهدافك قصيرة وطويلة المدى، وأيضًا جمع البيانات والمعلومات اللازمة وتحديد الفئة المستهدفة من الجمهور ووضع خطة تسويقية، من أين تبدأ ومن تخاطب، وكيف ستنفذ مشروعك.

حدد المنتجات التي ستقوم ببيعها

قبل إنشاء المتجر عليك معرفة ما ستقوم ببيعه، فهناك ملايين المنتجات والسلع المعروضة؛ لذا مهم الاختيار من بينها وتحديد ما يمكنك ببيعه وباحترافيةـ، لذا أدرس منتجاتك، وقم بعمل دراسة جدوى لمشروعك مهم قبل إنشاء متجر إلكتروني، مثل دراسة أسعار المنتجات التي ستقوم ببيعها، وأسعارها، وهامش الربح وتكلفة الشحن والبيع وغيرها.

ضع اسم لعلامتك التجارية

اختر منذ البداية اسم رنان مناسب لطبيعة المنتجات ليكون علامتك التجارية، فمن المهم أن تعمل تحت شعار واسم مميز يبقى في أذان العملاء ليتطور مع الوقت، واحذر من اقتباس الأسماء المشهورة لتجنب التعرض للمقاضاة.

حدد اسم نطاق لمتجرك الإلكتروني

يفضل أن يحتوي الدومين على كلمة مفتاحية لها علاقة بنشاطك التجاري، مع مراعاة رمز البلد الموجود به، ويفضل الاستعانة بشركات الاستضافة المتخصصة في اختيار نطاق متجرك.

كيفية إنشاء متجر إلكتروني احترافي

أصبح إنشاء المتاجر الإلكترونية أمرًا سهلًا مع وجود شركات متخصصة ومع تطور خدمات إدارة المحتوى، والخطوة الأساسية لعمل متجر إلكتروني هو إنشاء المتجر على الووردبريس ثم إضافة ووكومرس، فقط أحرص على اتباع الخطوات التالية:

  • قم بإنشاء موقعك الإلكتروني على منصة الووردبريس وهي خدمة مجانية في بداية الإنشاء، ثم عليك الاشتراك في الإصدارات المدفوعة لترقية حسابك.
  • اشتري اسم دومين أو نطاق واحرص على اسم مميز ومناسب لمنتجاتك ويستطيع تطوير موقع متجرك في محركات البحث، واسم النطاق هو الاسم الذي يظهر أمام العميل في عنوان URL.
  • اختر خطة الأسعار المناسبة لك من خطط الأسعار المطروحة من الووردبريس، فخطوة الإنشاء الأولى مجانية، ولكنك بحاجة لخطط أسعار أعلى لتطوير المتجر وتحسين موقعه.
  • بناء المتجر: تعد الخطوة الأهم هو وضع أساسيات المتجر والتي تتضمن (تصميم الواجهة- تخصيص الصور ومقاطع الفيديو- إدراج منصات التواصل الاجتماعي- إضافة المنتجات أو الخدمات التي ستعرضها في المتجر).
  • مهم تأمين متجرك ضد محاولات السرقة من خلال شراء بطاقة الأمان والحماية (SSL) والتي تعمل على تأمين معلومات المتجر وبياناتك الشخصية، وأيضًا البيانات الشخصية للعملاء.

كيفية ضبط إعدادات الدفع والشحن على المتجر الإلكتروني

تعتمد التجارة الإلكترونية كليًا على إتاحة طرق دفع متنوعة لتناسب العملاء دون استثناء، وأيضًا اعتماد طرق التوصيل والشحن، لذا عليك تحديد طرق الدفع والشحن عند إنشاء متجر إلكتروني من خلال اختيار طرق الدفع التي تريد توفيرها لعملاء المتجر من خلال مؤسسات تطوير وإنشاء المتاجر الإلكترونية ومنها البطاقات الائتمانية والباي بال وبايونير وفوري وابل باي وغيرها، كما يجب عليك إدخال بيانات الشحن وأسعاره وبيانات العملاء وكيفية التواصل وغيرها من أدوات إدارة الشحن التابع للمتجر.

كيفية إنشاء متجر إلكتروني مجاني

لا يوجد أسهل من إنشاء متجر إلكتروني مجانيًا من خلال WordPress مع WooCommerce، حيث يمكنك إنشاء المتجر الإلكتروني في فترة وجيزة بخطوات بسيطة هي نفسها الخطوات السابقة التي تبدأ بتحديد الدومين أو عنوان النطاق، وتحديد الاستضافة طبقًا للمنطقة التي تسكن بها، والأهم هو تأمين متجرك بشهادة SSL، يفضل التعاون مع شركة استضافة لإنجاز خطوات إنشاء متجر إلكتروني مجانًا.

كيفية التسويق لمتجرك الإلكتروني

التسويق هو العنصر الفعال والأهم لخروج مشروعك للنور، فبدون خطة تسويقية سيبقى متجرك الإلكتروني محدود الوصول، لذا توجد بعض التوصيات اللازمة لترويج متجرك الإلكتروني منها:

  • التسويق عبر حسابات التواصل الاجتماعي من خلال الترويج لمتجرك ومنتجاتك، وعمل العروض والخصومات على صفحات المتجر على وسائل التواصل الاجتماعي.
  • الترويج بالمحتوى: عن طريق إنشاء محتوى جذاب يروج لمنتجاتك وخدماتك بشكل مباشر أو غير مباشر.
  • تطوير محرك البحث: من خلال تحسين بعض الشروط والمعايير التي تجعل المتجر في وضع متقدم في نتائج محركات البحث.
  • استخدام البريد الإلكتروني مفيد في توصيل منتجاتك والعروض والخصومات بصورة سهلة لملايين العملاء وبمقابل مادي مخفض.

نصائح عند إنشاء المتجر الإلكتروني

توجد بعض النصائح التي تساعدك في انشاء متجر إلكتروني والارتقاء به وبنشاطك التجاري منها:

  • لا تتجاهل ردود العمل ومقترحاتهم والحرص على تلقي تقييماتهم للمنتجات بصدر رحب.
  • وفر منتجات عالية الجودة وذات معايير عالية بأسعار مناسبة من خلال وضع هامش ربح مناسب.
  • يسر على العملاء التسوق من المتجر وإتمام عملية الشراء والدفع وطرق الشحن.
  • حافظ على بيانات المتجر والمعلومات الخاصة بالعملاء باستخدام بروتوكول آمن وموثوق.
  • احرص على تطوير صفحات المتجر وبخاصة الصفحة الرئيسية، مع الاهتمام بصفحة “من نحن” لأنها تعطي العميل نبذة عنك وعن منتجاتك.

أخيرًا إنشاء متجر إلكتروني سيأخذ بيدك لخطوة مهمة لبداية مشروعك وتوصيل منتجاتك بسهولة إلى شرائح متعددة من العملاء في نطاق جغرافي غير محدود وبتكلفة بسيطة، لتتخلص من روتين وقيود العمل التقليدي، وتتحرر نحو التألق والنجاح.