١٠ مهارات أساسية لتكون مدير شركة شحن ناجح

الرئيسية > المقالات > المقال > ١٠ مهارات أساسية لتكون مدير شركة شحن ناجح
يونيو 06, 2022

١٠ مهارات أساسية لتكون مدير شركة شحن ناجح

لا تعتقد أن إدارة شركة شحن أمر سهل، بل على العكس تمامًا يتطلب من القيادي في هذا الموضع الوظيفي الكثير من المزايا والمهارات، إذا كنت تبحث عن تطوير ذاتك أو معرفة ما هي المهارات المطلوبة، إليك الحل.

مسئوليات القائم بالعمل

تختلف مسئوليات مدير شركة الشحن عن غيره، فهو منوط به عدد من المسئوليات فيجب أن يكون دوره فعال في الكثير من الخطوات، ويجب في الوقت ذاته أن يهتم بسريان الأمور والعمل بشكل سلس يصب في مصلحة الشركة، ولذلك من المهم أن يتحلى بعدد من المهارات والتي نوضحها على النحو التالي:

القدرة على التنبؤ

أن يكون فكرك متقدم متسع يشمل تنبؤات المستقبل مهارة مهمة من المهارات الواجب توافرها في مدير شركة الشحن، هذه المهارة ستجعلك على معرفة بما تحتاجه شركتك في المستقبل للتطور مع إسراع معاملاتك والإتقان في جميع مراحل سلاسل العمل، كما تساعدك تلك الرؤية على معرفة الأخطار التي من الممكن أن تحدق بك وتؤثر على مستقبل شركتك، وبالطبع البحث عن حلول استباقية.

القدرة على تحليل وقراءة البيانات

من المهم أن تكون قادر على قراءة البيانات والقدرة على تحليلها في نفس الوقت، ولديك القدرة على وضع التفسيرات لما يعرضه التقرير عن سير الأعمال في شركتك، بالطبع الدراسة في هذا المجال وبالتحديد في تخصصات الرياضيات وعلم الإحصاء تفيدك على نحو مثالي، إذا كانت دراستك غير متصلة بهذا المجال لن يكون الوقت متأخر لطلب المزيد من العلم لتنمي تلك المهارة لتكون مدير شركة شحن ناجح، هناك الكثير من الدورات والأكاديميات التي تساعدك في تطوير مجال الإحصائيات والرياضيات وكيفية قراءة البيانات وتحليلها على نحو مثالي.

مهارة القيادة

أساسيات النجاح في أي مجال وخاصة في المهارات القيادية التحلي بالقيادة وروحها والقدرة على تصريف أمور الفريق على نحو مثالي، الحكمة والحزم مع اللين واختيار الإجراء المناسب في الوقت المناسب، الموازنة بين الروح المرحة مع الحزم والتوسط بينهم، كلها أمور تجعلك مدير وقيادي ناجح، وينتج من معاملتك الولاء الكبير الذي سيستقر في أذهان الموظفين الذي بكل تأكيد سينعكس على نجاح الشركة ورفع كفاءتها وإنتاجيتها.

الممارسة الدائمة لمجال خدمات الشحن

بلا شك اكتساب خبرات في هذا المجال أمر مهم للغاية، أن يكون لديك خلفية جيدة بمجال الخدمات اللوجيستية يساعدك في أن تكون مدير شركة شحن ناجح، فمن البديهي أن تكون ملم بطريقة عمل شركتك وما إذا كانت تسلك طريق صحيح في سلسلة التوريدات، وهل أنت تعلم الكثير عن المنافسين وطريقة عملهم، وهل تعلم الكثير عن فئات الشحن وأسعارها وكيف يمكن تحديد أخر الاتجاهات والسياسات وأيهم أكثر قدرة على رفع كفاءة شركتك، قد يكون الأمر بديهيًا لدى البعض، ولكن .

الدقة والملاحظة الشديدة

من المعروف أن الدقة الشديدة والاهتمام بالتفاصيل أمر يلزم وجوده بين الأشخاص القياديين، عند الحديث حول المهارات التي يلزم وجودها في مدير الخدمات اللوجستية لا يتم الحديث بمعزل عن تواجد الدقة الشديدة والملاحظة الواسعة، فمن المعلوم أن الخدمات اللوجستية مجال يضم بين جنباته العديد من العناصر والفئات المتعددة والدقيقة، التنظيم وخلق بيئة عمل جيدة تساهم في إخراج عملك بالكفاءة المطلوبة والسرعة العالية ما ينعكس على نجاح نشاط الشركة ونشاطك أنت الآخر.

المرونة

من المهم أن نخطط جيدًا ونقوم بوضع الخطط وعدد من السيناريوهات وتجهيزها بشكل مسبق، ولكن من الأمور المسلم بها عند الأقوياء والمهرة والقياديون أن الأمور غير المعتاد عليها وغير المالوفة تأتي دائمًا مهما حاولنا الإعداد والتخطيط.

لذلك من المهم أن تتحلى بالمرونة والقدرة على التكيف دائمًا، والقدرة على التعديل على مفاجآت اللحظة الاخيرة والمرونة معها والتعامل معها أيضًا بالكثير من المهارة، هذا الأمر أو المهارة تلك أحد أهم المهارات التي يجب توافرها في أي مدير خدمات لوجيستية ناجح ويقدم الكثير لشركته، فلا يختلف اثنين على أن المرونة من الصفاتوالمهارات التي تسهل النشاطات المختلفة والتكيف مع ظروف وبيئة العمل القاسية والجافة والمليئة بالمفاجآت.

القدرة على اتخاذ القرارات السليمة

من المهم أن يتحلى كل مدير خدمات لوجيستية ناجح بمهارة أساسية وهي القدرة على اتخاذ القرار السليم الذي يكون بالقطع مستند لحكمة ومهارة وبناء على آراء وقراءات متأنية ومدروسة، التباطؤ حتى مع القرار السليم قد ينعكس بشكل سلبي على المدير اللوجيستي الناجح، يلزم أن يكون القرار متناسب بين هذا وذاك.

من الممكن أن تجد في نفسك شيء من التخاذل أو الافتقار لمهارة صنع القرار المناسب واتخاذه بشكل جيد وفي التوقيت الملائم، يمكن تعلم أي مهارة بالتدريب والممارسة والمحاولات المستميتة، ومن خلال التدرج الوظيفي في مجال الخدمات اللوجيستية تستطيع حينها ضبط نصاب الأمور.

تحمل المسئولية

تحدثنا في النقطة السابقة عن ضرورة امتلاك أي مدير خدمات لوجيستية ناجح مهارة صنع واتخاذ القرار، ولكن مع تلك المهارة ينبغي على القيادي الناجح في هذا المضمار القدرة على تحمل مسئولية هذا القرار ومواجهة نتيجة قراراته، فلا يخفى على أحد أن هذا المنصب يعتبر واحد من الأعمدة التي يرتكز عليها بنيان الشركة إن لم يكن أهمها، ويتمثل جل صفاته في كونه رجل قادر على مواجهة المصير المحتوم دون تعليق أخطائه على شماعات الآخرين، الاعتراف بالخطأ والتعلم منه أمر لا بد منه.

الدقة والسرعة في متابعة الأعمال

مهارة أخرى نستعرضها من المهارات الواجب توافرها في كل مدير خدمات لوجيستية وهي المتابعة بشكل دقيق للأعمال والإشراف عليها، حيث يتوجب رصد كل مرحلة من مراحل سلسة التوريدات والتأكد من وصول الشحنات للنقاط المطلوبة والمتفق عليها من قبل مع العملاء، أي أنه يكون متابع للعملية من نقطة البداية وحتى نقطة النهاية، بالطبع سيتم ملاحظة وجود بعض المشكلات من المهم تدوينها ومحاولة حلها ووضع البدائل بشكل سريع، بالطبع إذا حدث شيء مماثل في المستقبل سيسهل عليه إيجاد الحلول.

القدرة على التواصل بشكل فعال مع الآخرين

ننتقل لمهارة يجب بشكل مؤكد أن تكون متواجدة في أي قيادي ماهر، وبالتحديد مدير الخدمات اللوجيستية، فمن المعلوم أن سلسة التوريدات والعمل في هذا المجال يتطلب منك التواصل بشكل يومي وفعال من الكثير من الناس، وصنوف متعددة من البشر.

لا بد أن يكون هناك علاقة طيبة تجمع صنوف البشر هؤلاء معًا، حتى تستطيع النجاح في عملك كقائد ومدير خدمات لوجيستية، ينعكس هذا الأمر أيضًا على تفضيل العملاء لشركتك بسبب المرونة والروح الجيدة المتعاونة التي يجدونها عندهم، والسلاسة في التعامل، كلها أمور جيدة ومفيدة لتحقيق أرباح كبيرة لشركتك.

بعد عرضنا الوافي لأبرز 10 مهارات أساسية لتكون مدير خدمات لوجيسستية ناجح، يجب التنبيه إلى أن الإنسان يجب أن ينمي مهاراته دائمًا، ولايقف عند مقدار معين من الخبرة والتعلم، بل يجب عليه البحث عن كل ما هو جديد وتوجيه قدراته نحو ما يزيد من خبرته ورفعة شأنه وتطوير ذاته، وحمدًا لله أن سبل التعلم أصبحت متعددة عن ذي قبل.

 

الوسوم :
لوجيستيات
مقالات ذات صلة :
٤ نصائح تساهم في نجاح شركات الشحن

٤ نصائح تسهم في نجاح شركات الشحن لا شك أن كل رائد عمل يبحث عن سبل نجاح مشروعه الخاص، والبحث عن طرق زيادة المبيعات...

اقرأ المزيد
٤ خطوات للرقمنة والتعريف الصحيح للتحول الرقمي

تتردد على مسامعنا كثيرًا مفاهيم مثل الرقمنة، والتحول الرقمي، ويحتاج المرء للتعرف على تلك المفاهيم وكيف يمكن للإنسان الاستفادة منها، ودمجها في الوصول للعملاء...

اقرأ المزيد
ما هو نظام الأفيليت

ما هو نظام الأفيليت ترددت في الأصداء كلمة أفيليت وازداد ذكرها بكثرة، ما جعل الكثيرون يتساءلون ما هو نظام الأفيليت؟ وكيف يمكن تطبيقه والاستفادة...

اقرأ المزيد
طريقة إنشاء حساب على جوجل ماي بيزنس

طريقة إنشاء حساب على جوجل ماي بيزنس إنشاء حساب على جوجل ماي بيزنس سيأخذ متجرك إلى عالم بلا حدود، لتتمكن من الوصول إلى ملايين...

اقرأ المزيد