١٠ نصائح لتسويق وبيع منتجاتك عبر الإنترنت

الرئيسية > المقالات > المقال > ١٠ نصائح لتسويق وبيع منتجاتك عبر الإنترنت
يونيو 06, 2022

١٠ نصائح لتسويق منتجاتك عبر الانترنت

إذا كنت تريد أن تصبح رائد أعمال في سوق البيع عبر الإنترنت، يجب تعلم أساسيات التسويق والترويج عبر هذا الفضاء الواسع الافتراضي، وتعلم كيفية تطويع إمكاناته للانتشار وزيادة مبيعاتك ومن ثم الربح، لذلك سنساعدك في الحصول على أفضل 10 أسرار لترويج وبيع منتجاتك عبر الإنترنت.

تسويق المنتجات عبر الإنترنت

لا شك أنه مع تزايد اتجاه المستهلكين لاستخدام الإنترنت والوسائل التكنولوجية التي غدت عمود أساسي من أعمدة الحياة اليومية، أن نجد أن التجارة وريادة الأعمال أصبحت أيضا تستغل بها الرواج الكبير الذي حظت به التكنولوجيا.

أصبح أصحاب العلامات التجاري يتجهون نحو استهداف الكثير من العملاء عبر المنصات الاجتماعية، وترويج بضاعتهم وخدماتهم عليها، وملاحقة العملاء على سائر المنصات، بل واستهداف شرائح جديدة ليكون جزء من المستهلكين، وتأكيد ولائهم نحو العلامة التجارية دون غيرها.

بالحديث عن الاستفادة من تلك التطورات وتحقيق مكاسب كبيرة لك كرائد أعمال بدء لتوه في البيع عبر الإنترنت، سنخبرك ب ١٠ أسرار لترويج وتسويق منتجاتك عبر الإنترنت.

أهم النصائح لتسويق منتجاتك عبر الانترنت 

لتوك أصبحت رائد أعمال عبر الإنترنت؟ أو تريد توسيع دائرة عملائك واستهداف رواد المنصات الاجتماعية والإلكترونية بشكل عام؟ نحن نعتقد أن الفقرة التالية تهمك، سنخبرك ب ١٠ نصائح لترويج وتسويق منتجاتك عبر الإنترنت.

استهداف الكثير من المنصات

من المهم أن يتم استهداف العملاء على أكثر من منصة، بحيث يتم ضمان وصول فعال ونافذ للعملاء، كما يتم استهداف نوعية مختلفة من العملاء، فمن المعروف أن كل شخص يحبذ التواجد على منصة أو منصتين ويفضلهما دون عن باقي المنصات، فائدة أخرى ستعود عليك من الاتجاه للتسويق والبيع عبر أكثر من منصة، والتي تعد أهم الفوائد على الإطلاق وهي ضمان التوسع والانتشار، أيضًا زيادة المبيعات ومن ثم تحقيق الربح.

التواجد على السوشيال ميديا

أيضًا لا نغفل عن دور المنصات الاجتماعية مثل تويتر وسناب شات وفيسبوك، ويجب الالتزام بتحقيق تواجد بشكل دوري ومنتظم؛ لاستثمار تواجد العملاء وقضائهم وقت طويل على تلك المنصة، وهي فرصة لتثبيت العلامة التجارية لدى الأذهان، وتحفيز المشتري على سلك السلوك الشرائي، أو تأييد وجهة نظره تجاه العلامة التجارية، ويجب في هذا الصدد التواجد بشكل احترافي من خلال تعيين متخصص في طرح المنشورات التسويقية والتواجد على المنصات المختلفة مما يساهم في زيادة البيع عبر الإنترنت.

عرض الخصومات على سلعتك

أثبتت الإحصائيات أن العروض والخصومات والهدايا التي تقدم عند القيام بإجراء عملية الشراء أو طلب خدمة ما تساعد بشكل كبير على زيادة المبيعات، وجاءت التقارير لتثبت تلك النظرية بأنه على نحو 60 % تمت زيادة المبيعات عندما قام المسؤولون بتغعيل الخصومات والعروض.

استغلال محركات البحث للتسويق لمنتجاتك

يجري الكثير من العملاء والناس بشكل عام الكثير من عمليات البحث عبر جوجل، ويمكن أن يتم الاستفادة من هذا المنطلق، بالاستفادة من علم تحسين ظهور متجرك عبر محركات البحث، وجعله من ضمن النتائج الأولى التي تظهر للجمهور المستهدف، ومن ثم زيادة ظهور رسائلك الإعلانية، ومنه تحقيق طلب وشراء الخدمة، وبشكل تلقائي تحقيق الربح.

يمكن الاستفادة من الظهور على محركات البحث على هذا النحو:

الاستفادة من إعلانات جوجل

إعلانات جوجل أو الإعلانات المدفوعة، وهي إعلانات تجرى على منصة جوجل ادوردز مقابل أسعار معلنة، ويستفاد منها في تحقيق الظهور والانتشار بشكل كبير ما يسمح بالوصول للمستهلك.

الاستفادة من علم

وهو علم تحسين ظهور موقعك والاستفادة منه في ظهور خدماتك للجمهور، أو عرض محتويات تسويقية غير مباشرة على موقعك يمكن من خلالها جلب زوار لموقعك، ومن ثم الوصول لعملائك بشكل يسير وبفاعلية كبيرة.

الاشتراك في الإعلانات المولة

يضمن مسؤولي التسويق عبر الإنترنت زيادة الوصول للعملاء والجمهور المحتمل من خلال الاشتراك في الإعلانات الممولة سواء أكانت على منصة فيسبوك أو إنستقرام وغيرها من المنصات، ويجب بالأساس التعرف على الجمهور المستهدف ودراسة السوق بشكل موضوعي حتى لا يتم إهدار المال، وتعد الإعلانات الممولة أحد أهم أسرار ترويج وتسويق منتجاتك عبر الإنترنت.

وضع الأسعار الصحيحة لمنتجك

من المهم أن يتم وضع سعر مناسب لبضاعتك بحيث لا يتم التقليل من الجهد المبذول والموارد التي تم ضخها في العملية التجارية، كذلك رواتب الموظفين والعمالة، خلاصة القول لا يجب زيادة الأسعار بحيث تكون منفرة للمستهلك ولا يتم بخس حقوقك، التسعير المضبوط يجعلك تحصل على كثافة بيعية لمنتجك، لا يتم تحديد السعر بعيدًا عن سعر السوق وأسعار الشركات المنافسة التي تقدم نفس الخدمة أو السلعة التي تقدمها، لا تبالغ في وضع تسعيرة منتجك، فأنت بذلك ستخسر العملاء وبالتالي يعود على نسبة مبيعاتك.

استخدم كلمات مناسبة في وصف المنتج

اختيار لغة الحديث والترويج للمنتج شيء مهم للغاية ويعد من أهم أسرار ترويج وتسويق منتجاتك عبر الإنترنت، فأنت يجب أن تدرس اختيار النبرة وطريقة مخاطبة الجمهور المستهدف، أثناء كتابة وصف المنتج بحيث تستطيع الوصول للشريحة المستهلكة للمنتج وتضمن ولائهم وتجعلهم يشترون منتجك دون عن غيره، على سبيل المثال يجب أن تكون طريقة وصف المنتجات النسائية والتجميلية تعتمد على لغة بسيطة حالمة وشاعرية تلعب على إثارة عامل الخوف والقلق من فقد الجمال أو إصابة البشرة بخطب ما، كما يجب اختيار كلمات تتوافق مع السياق وتلعب على مشاعر النساء.

تصوير منتجك بشكل احترافي

تصوير المنتجات بشكل احترافي يعد أحد أهم أسرار ترويج وتسويق منتجاتك عبر الإنترنت، فإظهار المنتج بشكل جذاب ورائع يخلق الدافع لدى الجمهور بضرورة الشراء، كذلك من الممكن أن يعزز قرار الشراء، وربما يحسن الصورة الذهنية للمنتج والعلامة التجارية لدى المستهلك بالأساس.

التعاون مع المدونين ومشاهير السوشيال ميديا

استغلال شهر أحد المدونين أو المؤثرين في السوشيال ميديا أمر في غاية الأهمية ويعد من أشهر وأحدث سبل الترويج وتسويق منتجاتك عبر الإنترنت، فبظهور أحد المدونين في أحد الفيديوهات التي تحظى بمتابعة الملايين، وثقة الجماهير به وبطريقته ونمط الحياة الخاصة به، يعتبر بمثابة نجاح كبير في زيادة المبيعات، خاصة لو قام المدون بالمدح الشديد في قدرة وكفاءة المنتج على تلبية سائر الاحتياجات، وتحقيق الكثير من المنافع.

عرض مراجعات المستخدمين

أثبتت الدراسات أن القيام بعرض مراجعات الزوار والمستخدمين للخدمة التي تقدمها، أو آراء المستهلكين لمنتجك يفيد في زيادة المبيعات وتدعيم قرار العميل الجديد بالشراء بنحو 80%، لذلك يعد عرض المراجعات وإعطائها الأولوية من التنظيم وعرضها في مكان جيد، ذلك لأن العميل الجديد يريد دائمًا من يؤيد قراره أو إلى من يجعله يعدل عن قراره بناء على خبرة واقعية.

الآن وقد عرفت هذه النصائح، لا بد أن تقوم باتباعها لتحظى بقوة كبيرة لتجارتك وزيادة مبيعاتك وتحقيق انتشار واسع لعلامتك التجارية، مع الأخذ في الاعتبار ضرورة الاعتماد على السبل التقليدية في التسويق بحيث يتم العمل بالتوازي لمصلحة زيادة الربح.

مقالات ذات صلة :
ما هو نظام الأفيليت

ما هو نظام الأفيليت ترددت في الأصداء كلمة أفيليت وازداد ذكرها بكثرة، ما جعل الكثيرون يتساءلون ما هو نظام الأفيليت؟ وكيف يمكن تطبيقه والاستفادة...

اقرأ المزيد
أنواع الخدمات اللوجيستية؛ تعرف على أشهر 6 خدمات منها

أنواع الخدمات اللوجيستية؛ تعرف على أشهر 6 خدمات منها باتت الخدمات اللوجيستية متصلة اتصال قوي بزيادة الاستثمار ومنه تزويد عجلة الإنتاج، وكلما نمت وتطورت...

اقرأ المزيد
‪أمور توضح الفرق بين الشحن وخدمة التوصيل وكيف أنهما ساعدا في رواج التجارة الإلكترونية.

مع ازدياد الإقبال على التجارة الإلكترونية من قبل رواد الأعمال وحتى تفضيل المستهلكين شراء المنتجات أون لاين، تزايدات مفاهيم الشحن والتوصيل بكثرة، وقد يخلط...

اقرأ المزيد
٤ خطوات للرقمنة والتعريف الصحيح للتحول الرقمي

تتردد على مسامعنا كثيرًا مفاهيم مثل الرقمنة، والتحول الرقمي، ويحتاج المرء للتعرف على تلك المفاهيم وكيف يمكن للإنسان الاستفادة منها، ودمجها في الوصول للعملاء...

اقرأ المزيد