طريقة إنشاء متجر إلكتروني خطوة بخطوة

الرئيسية > المقالات > المقال > طريقة إنشاء متجر إلكتروني خطوة بخطوة
يونيو 06, 2022

طريقة إنشاء متجر إلكتروني خطوة بخطوة

أصبح التوجه إلى إنشاء متجر إلكتروني سمة العصر الحالي، حيث أصبح الخطوة الأولى لدخول عالم التجارة الإلكترونية التي استحقت أن تكون سوقًا مشتركًا لتبادل وبيع ملايين السلع والخدمات المقدمة عبر الشبكة العنكبوتية، لذا سنتعرف سويًا على طريقة إنشاء متجر إلكتروني ومزاياه ونقاط القصور وأبرز المهارات اللازم تواجدها لنجاحه.

ما هو المتجر الإلكتروني؟

يقصد بالمتجر الإلكتروني  عمل موقع مخصص لعرض الخدمات والمنتجات الخاصة بالأفراد أو المؤسسات، مع مزايا البيع عبر الإنترنت المختلفة مثل التوصيل للمنزل وخدمات الاسترجاع والاستبدال والدفع بطرق مختلفة بما يناسب العملاء، ولا يقتصر إنشاء المتاجر الإلكترونية على الأفراد فقط؛ بل أصبح لا غنى عنه لكبرى المؤسسات التجارية الكبرى، كما أنه يساعد في ترويج خدمات المؤسسات الخدمية سواء المحلية أو الدولية.

ومع انتشار مفهوم التجارة الإلكترونية في العالم العربي؛ تزايدت نسبة إنشاء المتاجر عبر الإنترنت بصورة كبيرة، ليصل عدد المتسوقين عبر شبكة الإنترنت في الدول العربية أكثر من 30 مليون عميل في عام واحد، وهو ما يبرز مستقبل المتاجر الإلكترونية كبديل أساسي لا غنى عنه للتجارة التقليدية.

مميزات إنشاء متجر إلكتروني

تتمحور الأهمية الأكبر لإنشاء المتاجر الإلكترونية في إقبال ملايين الأشخاص يوميًا على الإنترنت للبحث عن احتياجاتهم من السلع والخدمات، حيث يمكنك الحصول على عدة مزايا من وراء إنشاء متجر إلكتروني أهمها:

خطوات ما قبل إنشاء متجر إلكتروني

إذا كنت تبحث عن النجاح في مجالك التجاري وتريد تطوير متجرك الإلكتروني؛ عليك معرفة الشروط والمتطلبات اللازمة لإنشاء متجر إلكتروني وإدارته، لذا عليك اتباع الخطوات التالية قبل الإنشاء الفعلي للمتجر:

ضع خطة محددة

التخطيط مهم قبل تنفيذ خطوة الإنشاء، فمن المهم وضع خطة بأهدافك قصيرة وطويلة المدى، وأيضًا جمع البيانات والمعلومات اللازمة وتحديد الفئة المستهدفة من الجمهور ووضع خطة تسويقية، من أين تبدأ ومن تخاطب، وكيف ستنفذ مشروعك.

حدد المنتجات التي ستقوم ببيعها

قبل إنشاء المتجر عليك معرفة ما ستقوم ببيعه، فهناك ملايين المنتجات والسلع المعروضة؛ لذا مهم الاختيار من بينها وتحديد ما يمكنك ببيعه وباحترافيةـ، لذا أدرس منتجاتك، وقم بعمل دراسة جدوى لمشروعك مهم قبل إنشاء متجر إلكتروني، مثل دراسة أسعار المنتجات التي ستقوم ببيعها، وأسعارها، وهامش الربح وتكلفة الشحن والبيع وغيرها.

ضع اسم لعلامتك التجارية

اختر منذ البداية اسم رنان مناسب لطبيعة المنتجات ليكون علامتك التجارية، فمن المهم أن تعمل تحت شعار واسم مميز يبقى في أذان العملاء ليتطور مع الوقت، واحذر من اقتباس الأسماء المشهورة لتجنب التعرض للمقاضاة.

حدد اسم نطاق لمتجرك الإلكتروني

يفضل أن يحتوي الدومين على كلمة مفتاحية لها علاقة بنشاطك التجاري، مع مراعاة رمز البلد الموجود به، ويفضل الاستعانة بشركات الاستضافة المتخصصة في اختيار نطاق متجرك.

كيفية إنشاء متجر إلكتروني احترافي

أصبح إنشاء المتاجر الإلكترونية أمرًا سهلًا مع وجود شركات متخصصة ومع تطور خدمات إدارة المحتوى، والخطوة الأساسية لعمل متجر إلكتروني هو إنشاء المتجر على الووردبريس ثم إضافة ووكومرس، فقط أحرص على اتباع الخطوات التالية:

كيفية ضبط إعدادات الدفع والشحن على المتجر الإلكتروني

تعتمد التجارة الإلكترونية كليًا على إتاحة طرق دفع متنوعة لتناسب العملاء دون استثناء، وأيضًا اعتماد طرق التوصيل والشحن، لذا عليك تحديد طرق الدفع والشحن عند إنشاء متجر إلكتروني من خلال اختيار طرق الدفع التي تريد توفيرها لعملاء المتجر من خلال مؤسسات تطوير وإنشاء المتاجر الإلكترونية ومنها البطاقات الائتمانية والباي بال وبايونير وفوري وابل باي وغيرها، كما يجب عليك إدخال بيانات الشحن وأسعاره وبيانات العملاء وكيفية التواصل وغيرها من أدوات إدارة الشحن التابع للمتجر.

كيفية إنشاء متجر إلكتروني مجاني

لا يوجد أسهل من إنشاء متجر إلكتروني مجانيًا من خلال WordPress مع WooCommerce، حيث يمكنك إنشاء المتجر الإلكتروني في فترة وجيزة بخطوات بسيطة هي نفسها الخطوات السابقة التي تبدأ بتحديد الدومين أو عنوان النطاق، وتحديد الاستضافة طبقًا للمنطقة التي تسكن بها، والأهم هو تأمين متجرك بشهادة SSL، يفضل التعاون مع شركة استضافة لإنجاز خطوات إنشاء متجر إلكتروني مجانًا.

كيفية التسويق لمتجرك الإلكتروني

التسويق هو العنصر الفعال والأهم لخروج مشروعك للنور، فبدون خطة تسويقية سيبقى متجرك الإلكتروني محدود الوصول، لذا توجد بعض التوصيات اللازمة لترويج متجرك الإلكتروني منها:

نصائح عند إنشاء المتجر الإلكتروني

توجد بعض النصائح التي تساعدك في انشاء متجر إلكتروني والارتقاء به وبنشاطك التجاري منها:

أخيرًا إنشاء متجر إلكتروني سيأخذ بيدك لخطوة مهمة لبداية مشروعك وتوصيل منتجاتك بسهولة إلى شرائح متعددة من العملاء في نطاق جغرافي غير محدود وبتكلفة بسيطة، لتتخلص من روتين وقيود العمل التقليدي، وتتحرر نحو التألق والنجاح.

مقالات ذات صلة :
منع تلف الشحنات عند التسليم

منع تلف الشحنات عند التسليم؛ 4 طرق لتسليم الطرود بسلام الجميع يتساءلون عن كيفية منع تلف الشحنات عند التسليم، فمن المؤسف أن تجد الكثير...

اقرأ المزيد
أنواع الخدمات اللوجيستية؛ تعرف على أشهر 6 خدمات منها

أنواع الخدمات اللوجيستية؛ تعرف على أشهر 6 خدمات منها باتت الخدمات اللوجيستية متصلة اتصال قوي بزيادة الاستثمار ومنه تزويد عجلة الإنتاج، وكلما نمت وتطورت...

اقرأ المزيد
كيف تبدأ شركة للخدمات اللوجيستية؟

كيف تبدأ شركة للخدمات اللوجيستية؟ كثيرًا ما يتنامى إلى ذهنك أسئلة تتعلق بالتجارة، واقتحام مجالات جديدة زادت في الآونة الأخيرة وبزغ نجمها، ولعلك تساءلت:...

اقرأ المزيد
ما هو نظام الأفيليت

ما هو نظام الأفيليت ترددت في الأصداء كلمة أفيليت وازداد ذكرها بكثرة، ما جعل الكثيرون يتساءلون ما هو نظام الأفيليت؟ وكيف يمكن تطبيقه والاستفادة...

اقرأ المزيد