٤ خطوات للرقمنة والتعريف الصحيح للتحول الرقمي

الرئيسية > المقالات > المقال > ٤ خطوات للرقمنة والتعريف الصحيح للتحول الرقمي
يونيو 06, 2022

تتردد على مسامعنا كثيرًا مفاهيم مثل الرقمنة، والتحول الرقمي، ويحتاج المرء للتعرف على تلك المفاهيم وكيف يمكن للإنسان الاستفادة منها، ودمجها في الوصول للعملاء وتحقيق تقدمات في سوق العمل، وتحقيق أرباح كثيرة، ولا عجب أن نجد مثل تلك المفردات، فالعالم يشهد طفرات وقفزات حضارية متلاحقة تنم عن ثورة معلوماتية وتكنولوجية رقمية تجتاح كل البلاد دون النظر لطبيعة جغرافية، ولا يهمه فواصل ولا حدود أي كانت مسمياتها.

ما هو التحول الرقمي

التحول الرقمي يعرف بأنه استعمال سائر التقنيات الذكية والرقمية في نشاطات متنوعة في الحياة اليومية، والاعتماد عليها كطرق بديلة للوسائل التقليدية، ووضع تصورات تقنية تستهدف عملاء جدد والاستفادة من التقدم الرقمي ككل في توسيع النشاط التجاري.

كما يعمل على تسهيل المهام العملية والوظيفية، والاستعانة بالتقنيات الجديدة الدقيقة في رفع كفاءة الموظفين، أو تقليل الركون على التحليلات واستنتاجات العامل البشري، الذي غالبًا ما تنتهي نتائج مهامه بنسب من الخطأ أو تداخل خبراته ومرجعباته وقناعاته الشخصية في تلك التحليلات.

أكثر الأمثلة على تطويع التحول الرقمي لتحقيق نجاحات واسعة في النشاط الاقتصادية، استخدام التحول الرقمي في خدمة العملاء والمبيعات والتسويق، فبدلًا من الاعتماد على استخدام الأوراق والمستندات الورقية، يتم التحول لجداول بيانات يمكنها إعطائك عرض دقيق، مع عمليات حسابية دقيقة، مع عرض بياني وتحليل يساعد المدير أو من يهمه الأمر على استعراض النتائج وتقديم الإحصائيات.

تعريف الرقمنة

تعرف الرقمنة على أنها عملية تحويل البيانات والحصول على معلومات من الشكل النظري للرقمي، بعد أن كانت الشركات تضم حجرة واسعة يحتفظ بها بالملفات المكتوبة بخط اليد، ويلزم الحصول على المعلومات البحث في عدد من الأوراق والملفات الضخمة، تحولت العملية لمجرد ضغطات سهلة وتخزين كم هائل فيما يعرف بالتخزين السحابي.

 ما هي خطوات التحول الرقمي

يتم بناء استراتيجية رقمية يمكن من خلالها تحسين كامل الأصعدة، وبالتحديد إذا تحدثنا عن الشق المهني والاقتصادي، يتم تزويد الأرباح وتحسين وضع المؤسسة في السوق، وذلك لا يتم بمعزل عن:

ما هي فوائد التحول الرقمي

حزمة من الفوائد يمكن أن تحصل عليها بمجرد التحمل الرقمي لسائر أقسام منشأتك التجارية، أو في الحياة العادية، حتى المؤسسات الحكومية باتخاذها خطوات التحول الرقمي وفرت وسهلت على الجماهير العديد من الأمور، ومنحتهم الكثير من الفوائد، وعن التحول الرقمي في الجانب التعليمي حدث ولا حرج، وفيما يلي نسرد على مسامعكم عدد من الفوائد العامة للتحول الرقمي:

ما هي عوائق التحول الرقمي

قامت جارتنر مؤسسة الأبحاث العالمية بطرح ست عوائق على الممسكين بزمام الأمور عند الانتقال للرقمنة أو التحول الرقمي تنفيذها، ووضعها في الحسبان، ونذكرها على النحو التالي:

الآن وقد باتت الأمور واضحة فيما يتعلق بالتغير، من المهم تنسيق التحول بطريقة تضمن الحفاظ على الموارد وعدم تعريضها للهدر، وقبل ذلك لا بد من تنظيم العملية ودراسة الأمور ومعرفة استعداد المنشأة للتحول، وكذلك درجة جاهزية الموظفين واستعدادهم لتلك العملية.

 

مقالات ذات صلة :
ما المقصود بالتجارة الإلكترونية

ما هي التجارة الإلكترونية ربما يتبادر إلى ذهنك سؤال ما هي التجارة الإلكترونية؟ والتي ترددت أصداؤها في الآونة الأخيرة بشكل يجعلك في حيرة من...

اقرأ المزيد
ما هو نظام الأفيليت

ما هو نظام الأفيليت ترددت في الأصداء كلمة أفيليت وازداد ذكرها بكثرة، ما جعل الكثيرون يتساءلون ما هو نظام الأفيليت؟ وكيف يمكن تطبيقه والاستفادة...

اقرأ المزيد
كيف تحمي شحناتك من التلف

كيف تحمي شحناتك من التلف الجميع يتساءلون عن كيفية حماية الشحنات من التلف عند التسليم، فمن المؤسف أن تجد الكثير من المحتويات وقد تعرضت...

اقرأ المزيد
٤ نصائح تساهم في نجاح شركات الشحن

٤ نصائح تسهم في نجاح شركات الشحن لا شك أن كل رائد عمل يبحث عن سبل نجاح مشروعه الخاص، والبحث عن طرق زيادة المبيعات...

اقرأ المزيد